-->
U3F1ZWV6ZTMzNDM1NTI2Mzc3X0FjdGl2YXRpb24zNzg3NzgzODMyMDU=
recent
أخبار عاجلة

أبرز المدربين




بتعيينهم على أهم و أعظم الفرق في تاريخ اللعبة يصنع المدربون المجد و يكتبون الأرقام القياسية بتحقيقهم أغلى الألقاب و أبرزها على الإطلاق و في ما يلي أبرز المدربين في العالم :

1-يورغان كلوب :

قضى كلوب مسيرته كلاعب من 1986 إلى 2001 في 11 سنة قضاها مع نادي ماينز الألماني ، أنهى بعدها مسيرته و أصبح مدربا للنادي. قضى هناك 7 سنوات و كان على رأس الفريق في 270 مباراة. ثم تحول إلى نادي بوروسيا دورتموند في نفس الدوري خلال موسم 2008 .توج المدرب كلوب ب 5 ألقاب من ضمنها الدوري الألماني في مناسبتين متتاليتين خلال (2011 و 2012) قبل أن يغادر رسميا فريق دورتموند سنة 2015 و يتحول في أكتوبر على رأس نادي الريدز ، في الدوري الأنقليزي الممتاز ، نادي ليفربول .و جاء التتويج الأهم حين قاد الفريق للتتويج بكأس رابطة الأبطال الأوروبية حين إنتصر على نادي توتنهام الأنڨليزي بنتيجة (2-0) و كذلك ظفر بلقب كأس العالم للأندية . مما جعل المدرب الألماني يجدد عقده مع ليفربول إلى غاية جوان 2022.

2- زين الدين زيدان:


أسطورة المنتخب الفرنسي و لاعب ريال مدريد سابقا زين الدين زيدان . إمتدت مسيرته كلاعب من سنة 1988 حتى نهائيات كأس العالم 2006 قبل أن يبدأ مسيرته في عالم التدريب من بوابة النادي الملكي ريال مدريد في عدة خطط و مهام رياضية . كان مساعدا لفلورنتينو بيريز ، مدير رياضي و كذلك مدرب مساعد لكارلو أنشلوتي . في سنة 2014 تحصل زيدان على شهادته في التدريب و بدأ خلال أشهر قليلة مهمته بقيادة فريق ريال مدريد كاستيلا . و بعد مرور سنتين على مقعد بدلاء فريق ريال مدريد الثاني ، ناداه فلورنتينو بيريز و أعطاه مفاتيح قيادة النادي الأول سنة 2016 .
و خلال عامين و نصف حقق النجم الفرنسي ما عجز عنه الكثير حين تحصل على 9 ألقاب من بينها 3 ألقاب لرابطة الأبطال الأوروبية تواليا. و قرر بعدها أن يغادر القلعة البيضاء مع نهاية موسم 2017-2018 . لكن الفرنسي عاد على رأس النادي لاحقا بعد 9 أشهر فقط.

3-بيب غوارديولا :

بعد ما قضى مسيرته كلاعب وسط ميدان دفاعي في النادي الكتلوني ، إنتقل المدرب بيب غوارديولا إلى عالم التدريب من بوابة برشلونة ب سنة 2007 . و بعد سنة واحدة تم تعيينه على رأس الفريق الأول. غوارديولا أضفى إستراتيجية جديدة على الفريق و قام بعدة تغييرات مكنته من الفوز بعدة ألقاب و تحقيق نجاحات رائعة .تحصل خلال 4 سنوات على 3 ألقاب بطولة لا ليغا ، 2 كأس إسبانيا ، 3 سوبر كوب و 2 رابطة أبطال أوروبية بالإضافة للقبين للسوبر الأوروبي و 2 كؤوس عالم للأندية . حصيلة المدرب كانت 14 لقب خلال 4 مواسم فقط . أخذ المدرب راحة بموسم وحيد قبل أن يتحول إلى النادي بافاري نادي بايرن ميونخ الألماني في 2013 . فاز معه بالثنائي المحلي في أول موسم و كذلك الحال سنة 2016 . لكنه لم يتمكن من بلوغ نهائي رابطة الأبطال الأوروبية خلال سنوات تدريبه الثلاثة مع النادي .في الجملة حصد مع نادي بايرن 7 ألقاب و في سنة 2016 تحول إلى بطولة البريميرليغ الأنغليزية من خلال بوابة نادي مانشستر سيتي . لم يتمكن من التتويج في الموسم الأول لكنه تحصل على البطولة في موسمه التالي بأسلوب كرة راقي ، سجل أعلى عدد من النقاط ، فوز ، أهداف ضمن كل أندية الدرجة الأولى. على مر التاريخ ، كل نادي يقوده بيب غوارديولا يعرف عنه إمتلاك الكرة ، الضغط العالي ، و الحركية الكبيرة .

4-جوزي مورينهو:

المدرب البرتغالي مورينهو عرفه الجميع بأسلوبه الدفاعي المنظم و اللياقة البدنية العالية للفريق.كان مورينهو بدوره مدربا للتربية البدنية قبل أن ينال شهادة التدريب من قبل الأساطير بوبي روبسون و لويس فان غال .
فاز السبيشل وان بثمانية بطولات و 4 كؤوس محلية مع كل من بورتو ، تشيلسي ، الإنتر و ريال مدريد. و تحصل كذلك على رابطة الأبطال الأوروبية سنة 2004 و كأس الإتحاد الأوروبي سنة 2003 مع بورتو البرتغالي . 2010 تمكن من الفوز برابطة الأبطال الأوروبية مع نادي إنتر الإيطالي و سنة 2017 توج بكأس الإتحاد الأوروبي مع نادي مانشستر يونايتد.

الاسمبريد إلكترونيرسالة