-->
U3F1ZWV6ZTMzNDM1NTI2Mzc3X0FjdGl2YXRpb24zNzg3NzgzODMyMDU=
recent
أخبار عاجلة

أرقام قياسية: الترجي الأكثر انتصارا في دوري المجموعات تاريخيا




عندما تتحدث عن الانجازات والأرقام القياسية و ما إلى ذلك، فإنك تذكر تباعا اسم أعرق الفرق التونسية والافريقية " الترجي الرياضي التونسي "، نادي باب سويقة بخبرته القارية استطاع أن يبرز اسمه في عمالقة القارة بعديد الأرقام القياسية والتي سنذكر أبرزها تباعا في هذا المقال.

1- الترجي الأكثر مشاركة في دوري المجموعات:


بداية، فإن الترجي الرياضي التونسي وبصفته أكثر الفرق التونسية فوزا بالبطولة، وحتى عندما يخسرها نادرا فإنه يحتل ثاني المراتب، كان له الحق مرارا وتكرارا في المشاركة في الأدوار التمهيدية المرشحة لدوري المجموعات بالبطولة الأغلى افريقيا. هذا ما خول للنادي التونسي الأكثر تتويجا المشاركة في دوري المجموعات لـ 17 مرة كرقم قياسي افريقي بالتناصف مع النادي الأهلي المصري.

2- هجوم الترجي الأكثر نجاعة في المسابقة الإفريقية:


عندما تتحدث عن فريق وصل لدوري المجموعات 17 مرة كاملة، فإنك تتحدث عن منظومة كاملة مبنية على الدفاع، الوسط والهجوم بكامل عناصرهم. وبالطبع، فما يحسم المباراة دائما هو عدد الأهداف المسجلة لكل فريق. هجوم الترجي الرياضي التونسي كان دائما موجودا وحاضرا بكل ثقله، هذا ما مكن الترجي من تحقيق الرقم القياسي بعدد الأهداف المسجلة في دوري المجموعات، حيث وصلت إلى 141 هدف أي بمعدل 8.3 هدف يسجلها الترجي في كل مرة يشارك بها بدوري المجموعات. ويعتبر الترجي الوحيد الذي وصل إلى هذا الرقم، أي أنه يحتل القمة بدون أية منافسة أخرى.

3- أكبر عدد انتصارات في دوري المجموعات:


عندما تكون الأكثر مشاركة في دوري المجموعات وصاحب أفضل هجوم في تاريخ نفس الدور قاريا، فإن هذا لن يسمح لك إلا أن تكون صاحب العدد الأوفر من الانتصارات منطقيا. الترجي استغل هذه القاعدة جيدا وأثبت أنه يأتي ليفترس لا ليشارك. المكشخة سجلت 53 انتصارا من أصل 99 مباراة أي ما يتجاوز النصف، ناهيك عن أن أكثر العدد الباقي من المباريات التي لم تفز فيها الترجي انتهت بالتعادل ما عدى قلة خسرتها المكشخة، فغول افريقيا، إن لم يربح يحاول تفادي الخسارة. ويجدر بالذكر أن الترجي مازالت لديها ثلاث مباريات في هذا الدور، أي أن العدد قابل للارتفاع أو أنه من المؤكد ارتفاعه.

4- أكبر عدد نقاط مجمعة في دوري المجموعات بالبطولة الافريقية:




أي شخص سيقرئ ما ذكر أعلاه، سيتبادر في ذهنه مع هذه الأرقام، كم عدد النقاط التي تمكنت الترجي في تاريخها في دوري المجموعات من تحقيقها، وهل أن لها الأفضلية في ذلك كما يبدو من الأمر؟ الجواب نعم، من خلال 99 مباراة قسمت إلى 53 انتصارا و28 تعادلا و18 هزيمة، حقق الترجي 187 نقطة وهو الرقم الذي عجز على الوصول إليه جميع الفرق الإفريقية ليبقى محفوظا باسم الترجي، وبالطبع فهو لازال قابلا للتقدم في هذه البطولة حيث لازالت الترجي تلعب على ثلاث مباريات أي ما يعادل 9 نقاط كاملة ستعزز ترتيب الترجي فعليا إن نجح في الظفر بها.


5- الترجي الأكثر وحشية خارج القواعد:


عندما تكون الفريق الملقب بغول افريقيا، فيجب أن تحظى كذلك بصفات الغول، ومن أبرز ما يعرف عنه أنه لا يرحم في أرضه أو خارج حدود أراضيه. الترجي فعل كذلك هو الأخر، فحقق الرقم القياسي في عدد الانتصارات خارج الميدان بعدد 12 انتصارا، أخرها كانت هذا الموسم أمام أحد أقوى الفرق الافريقية " الرجاء البيضاوي "، كتيبة الترجي أمتعت وأقنعت وعادت بنقاط الفوز من هناك من خلال انتصارها بهدفين لصفر عجزت الرجاء عن العودة فيها.

6- الترجي التونسي الأكثر ترشحا من دوري المجموعات:


حينما تتحدث عن فريق شارك 17 مرة في دوري المجموعات بالبطولة الأغلى افريقيا، فأنت ستتحدث حتما عن إمكانيته في الوصول إلى الدور التالي في مناسبات عديدة، لن تتجاوز ستة أو سبع مناسبات. الترجي كونه أحد أهم الأندية قاريا، لا يعترف بمثل هذه القواعد السخيفة، فترشح في 12 مناسبة كاملة من أصل 17، أي بمعدل 70 بالمائة نجاعة. اثنى عشر مرة شارك فيها الترجي، ترشح منها 11 مرة كصاحب الصدارة، ومرة وحيدة كصاحب الوصافة، وهو أيضا يعد رقما قياسيا، لم يسبق لأي فريق افريقيا أن وصله.

7- الترجي صاحب الرقم القياسي لأكثر الانتصارات في مجموعة واحدة:


خلافا لما سبق، فالترجي حقق الرقم القياسي في عدد الانتصارات في مجموعة واحدة، حيث حقق في إحدى مرات مشاركته، خمسة انتصارات من أصل ستة مباريات، انتهت السادسة فيهم بالتعادل لا الهزيمة. هذا الرقم لم يسبق لأي فريق أن وصل وحققه، حيث يعتبر انجازا بحد ذاته أن تربح جميع مبارياتك في ميدانك، وتربح مبارتين خارج أرضك وتتعادل في الثلاثة، فهل من منافس؟

8- الترجي لا يكتفي بالهجوم وحسب، بل أنه الأقوى دفاعيا:


كما سبق وذكرنا، فالمنظومة العصرية في كرة القدم، لا ترتكز على مركز وحيد أو جهة وحيدة، فلا تستطيع أن تقنع باعتمادك على الهجوم أو الوسط وحسب. الترجي أكد ذلك سنة 1999، حيث لم تقبل شباكه في ستة مباريات سوى هدف وحيد، أي أنها خرجت في خمس مباريات بشباك فارغة تماما ما عدى مباراة وحيدة! رقم كهذا، يستحق أن يخلد في التاريخ وأن يصبح موضعا للتحدي: من يستطيع كسره أو حتى الاقتراب منه؟

9- الترجي صاحب أكبر سلسلة وردية (عدد مباريات على التوالي بدون هزيمة):


حقق الترجي سنة 2012، رقما قياسيا تمثل في 21 مباراة على التوالي بدون أي خسارة، إلا أن ما ذكر في السجلات أن الترجي حقق 19 مباراة فقط بدون أي هزيمة. سبب ذلك هو إقصاء النجم الساحلي من البطولة حينها لأسباب قانونية، وكان الترجي قد انتصر عليه ذهابا وإيابا. إلا أنه رغم ذلك، فالترجي لازال صاحب أكبر سلسلة وردية بالتقاسم مع الأهلية (19 مباراة). يجدر بالذكر، أن المباراة الماضية التي تعادل فيها مع الترجي كانت الثمانة عشر تواليا بدون هزيمة، أي أنه ما يفصل الترجي عن تكرار رقمها هو مباراة وحيدة، ومبارتان عن الانفراد بالرقم القياسي.


الاسمبريد إلكترونيرسالة