-->
U3F1ZWV6ZTMzNDM1NTI2Mzc3X0FjdGl2YXRpb24zNzg3NzgzODMyMDU=
recent
أخبار عاجلة

الأسطورة الإنجليزية الذي إعتزل في عمر 70 سنة


يظن عشاق كرة القدم أن نهاية مسيرة لاعب كرة القدم تقترب جدا عند بلوغه الثلاثين من عمره و يكون الإعتزال في عمر منتصف الثلاثين لأن مردوده و ادائه لن يكون مفيداً أو على أقل تقدير لن يكون متميزا أو متألقا مثلما كان في عمر العشرينات . لكن كرة القدم قدمت لنا إستثناءات و قدمت لنا نجوما كبارا واصلوا اللعب حتى مطلع العقد الرابع من عمرهم و لاعبين كانوا أو حراس مرمى .و نذكر على سبيل المثال : باولو مالديني لاعب ميلان الإيطالي 41 سنة ، خافيير زانيتي لاعب إنتر الإيطالي 40 سنة ، راين غيغز لاعب مانشستر يونايتد 40 سنة . و نجد كذلك حراس مرمى مثل دايفيد سيمان حارس أرسنال 41 سنة ، فريد موندراغون 43 سنة و براد فريدل حارس توتنهام 44 سنة .

الأسطورة الإنجليزية :

و بالإضافة إلى هذه الأسماء هناك لاعب حطم الرقم القياسي و قد بلغ سنا متقدما و هو يمارس رياضة كرة القدم . هذا اللاعب تجاوز سن الثلاثين ، الأربعين و حتى الخمسين و إعتزل اللعب في سن السبعين من العمر . كيف هذا؟ إنه الأسطورة الإنقليزية ستانلي ماثيوس .إمتدت مسيرته كلاعب 53 سنة ، من عام 1932 و إنهت بإعتزاله عام 1985 بعد ما تعرض لإصابة بليغة و إلا لربما إسمرّ لأطول من تلك المدة .إمتاز ماثيوس بلياقة بدنية عالية ، و مهارة مثيرة و سرعة كبيرة أطلق عليه آنذاك "الساحر" .تعرض ماثيوس لكثير من الإصابات لكنه كان يعود في كل مرة أقوى من السابق و هو أول لاعب يفوز بجائزة أفضل لاعب بأوروبا عام 1956 ، إضافة بجائزة أفضل لاعب محلي في نفس السنة.

لاعب تحدى سنه المتقدم :

برز مع فريقي ستوك سيتي و بلاك بول و إشتهر نهائي كأس إنڨلترا عام 53 بنهائي ماثيوس ، فقد نجح بعد تأخر فريق بلاك بول من 3-1 إلى فوز بنتيجة 4-3 بأداء رائع و القيام بمراوغات عديدة و تمريرات رائعة في عمر 38 .شارك ماثيوس مع منتخب بلاده في نهائيات كأس العالم سنة 1950 و 1954 و أصبح رسميا أكبر لاعب يسجل هدفا للمنتخب الإنجليزي في عام 1956 عندما بلغ 41 عاما . في العام التالي أصبح أكبر لاعب يمثل المنتخب. لعب مباراته الأخيرة في الدوري الانغليزي عام 1965 عن عمر يناهز 50 عاما و إنتقل ليلعب في بطولات مختلفة بينها دوريات أستراليا و كندا و الولايات المتحدة و جنوب إفريقيا في السن 60 .و كانت آخر مباراة في حياته في البرازيل عام 1985 في سن السبعين و بسبب سوء الحظ أصيب في ساقه و لم يتعافى بعدها مما دفعه لينهي مسيرته و التي إعتبرها أنها إنتهت قبل أوانها . ماثيوس أسطورة لن تتكرر ، و هو لاعب مثالي لا يشرب الممنوعات و لا يدخن و هو مثال يقتدى به . لم يحصل على أي بطاقة صفراء و لا حمراء و سيبقى أسطورة حية .
الاسمبريد إلكترونيرسالة