-->
U3F1ZWV6ZTMzNDM1NTI2Mzc3X0FjdGl2YXRpb24zNzg3NzgzODMyMDU=
recent
أخبار عاجلة

أبرز محطات النادي و أهم إنجازاته


شهد نادي الترجي الرياضي التونسي ، الذي بلغ العام 101 تاريخا مليئا بالإنجازات و التتويجات. و تتالت أجيال عديدة ساهمت في بروز النادي محليا ، إفريقيا و حتى عالميا . إليكم أبرز محطات النادي و أهم إنجازاته في كرة القدم ( ليس كل الألقاب) مع أسماء اللاعبين و المدربين في كل حقبة عرف فيها الترجي نجاحات محلية و خارجية :

1- 1936 سنة الإرتقاء إلى القسم الأول :


في سنة 1936 إرتقى الترجي الرياضي إلى القسم الأول الذي لم يغادره أبدا .و كان ذلك تحت قيادة المدرب حمادي بن غشام .أما اللاعبون الذين صنعوا هذا الإنجاز في ظروف صعبة و قاسية فهم : محسن القليبي – العروسي التسوري – الكافي – بالرابح – الرياحي – لرقش – بن غشام – خلفت – بالعربي – الشريف – بن غازي – الحلايبي – عبد الصمد – المدب .

2- أول تمثيل للكرة التونسية موسم 1943 – 1944:


بفضل البطولة التي تحصل عليها في سنة 1942 نال شيخ الأندية في موسم 1943 – 1944 شرف تمثيل الكرة التونسية في بطولة شمال إفريقيا بمواجهة فريق جزائري و قد أضيفت بهذه المناسبة كلمة التونسي للترجي الرياضي و أصبح منذ ذلك التاريخ "الترجي الرياضي التونسي" .

3- عودة للتتويجات بعد غياب دام لست سنوات:


بعد 6 سنوات من الغياب على لقب بطولة تونس، عاد الترجي الرياضي التونسي من جديد ليفوز باللقب موسم 1981-1982 تحت إشراف المدرب حميد الذيب. و بفضل الجيل الجديد الذي شهده شيخ الأندية التونسية و دون أن ننسى لاعبي الخبرة و المتكونين من : خالد بن يحيى، نبيل معلول، باسم الجريدي، سمير الخميري، علي بن ناجي، رياض الفاهم، طارق ذياب، كمال كريّة، عبد المجيد الڤوبنطيني.
و تداول على رئاسة النادي في ذلك الموسم كلّ من حسان باللخوجة و الناصر كنان .

4- أوّل ثنائية محلية في التاريخ:


حقق الترجي الرياضي التونسي خلال موسم 1988-1989 أوّل ثنائية محلية في تاريخه، حيث أنهى الموسم بعيدا عن صاحب المركز الثاني ب13 نقطة والذي آل إلى الهيمنة المطلقة للترجي الرياضي التونسي على جميع الأصعدة كأفضل خط هجوم وأفضل خط دفاع. وشهد جيل الترجي الرياضي التونسي آنذاك قوة خارقة في وسط الميدان الذي كان متكوّن من منذر البواب، نبيل معلول، طارق ذياب، هيثم عبيد، عادل الأطرش، محمد بن محمود، سامي شعبان، خليل برباش و راشد الفارح إضافة إلى العياشي و الحيدوسي و العرفاوي. و كان مدرب الأحمر و الأصفر آنذاك توني بيتشنزاك.

5- ثاني ثنائية خلال موسم 1990-1991 :


حقق الترجي الرياضي التونسي الثنائية خلال موسم 1990-1991 . هي 2 ثنائية في تاريخ النادي، تحت إشراف المدرسة البولونية بالرغم من تغيير المدرب و الإمضاء مع مواطنه فاديسلاف زمودا.
و إليكم ابطال الثنائية : الطرخاني، الحمروني، الهنشيري، الجباري، بالرخيصة، معلول، رميكي، كريدان، الجويني، شعبان، الشيخ، وزيكو.

6- موسم كأفضل ما يكون :


أنهى الترجي الرياضي التونسي موسم 1992-1993 كأفضل ما يكون تحت إشراف بود ديفورني. حيث توّج بلقب البطولة بعد أن  إنفرد بصدارة الترتيب العام منذ الجولة الثانية من بداية البطولة. و انهى طارق ثابت الموسم على بعد 11 نقطة من صاحب المركز الثاني . إضافة إلى كون الأحمر و الأصفر أفضل خط هجوم و أفضل خط دفاع .دون أن ننسى الهداف الزمبي الرائع كينيث ماليتولي الذي أنهى الموسم كأفضل ما يكون برصيد 18 هدف متصدّرا ترتيب الهدافين.
و إليكم بعض الأسماء التي ساهمت في هذا النجاح المحلي: ذويب، ثابت، بوسنينة، بن بلڤاسم، نويرة، الشعفي، تيرانو يون، الهرڤال، اليحمدي، ماليتولي و الشيحي و غيرهم.




الاسمبريد إلكترونيرسالة